منتدايات الشباب العربي آلمغترب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في موقع كل عربي حر مغترب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأداب النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر

صقر


عدد الرسائل : 31
البلد : الأداب النبوية Female10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الأداب النبوية Empty
مُساهمةموضوع: الأداب النبوية   الأداب النبوية Emptyالسبت فبراير 28, 2009 8:46 pm

1. عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير؟ فقال ( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ) متفق عليه .




2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ) أخرجه مسلم .




3. عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول.....ـوفيه ( أيها الناس : أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام )). أخرجه الترمذي وابن ماجه .




· كيفية السلام:




قال تعالى : (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً)


(النساء 86)


عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : السلام عليكم ، فرد عليه السلام ، ثم جلس ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عشر ) ثم جاء آخر ، فقال : السلام عليكم ورحمة الله ، فرد عليه فقال : ( عشرون ) ، ثم جاء آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فرد عليه ، فجلس ، فقال : ( ثلاثون ) . أخرجه أبو داود والترمذي .






· فضل من بدأ بالسلام :




1. عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال ، يلتقيان فيعرض هذا ، ويعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) متفق عليه.


2. عن أبي أمامه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام ) . أخرجه أبو داود والترمذي .




· من أولى بالسلام




1. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد ، والقليل على الكثير ( متفق عليه )


2. عن أبي هريرة رضي الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يسلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد والقليل على الكثير.) متفق عليه.




· السلام على النساء والصبيان:




عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : مر علي النبي صلى الله عليه وسلم في نسوة فسلم علينا . أخرجه أبو داوود وابن ماجه.


عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أنه مر على صبيان فسلم عليهم وقال : كان النبي e يفعله. متفق عليه.




· تسليم النساء على الرجال عند أمن الفتنة:




عن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها قالت : ذهبت إلى رسول صلى الله عليه وسلم عام الفتح ووجدته يغتسل وفاطمة ابنته تستره، فسلمت عليه : ( من هذه ؟ ) فقلت أنا أم هانئ بنت أبي طالب فقال : ( مرحباً بأم هانئ ) متفق عليه.








· السلام عند دخول البيت :




قال الله تعالى : (فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ) (النور61)




· عدم السلام على أهل الذمة :




1. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام ، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه) . ( أخرجه مسلم).


2. عن أنس رضي الله عنه قال : قال النبي : (إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولو وعليكم ) متفق عليه .




· من مر بمجلس فيه مسلمون وكفار ، سلم وقصد المسلمين:




عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد سعد بن عبادة . . - وفيه .. حتى مر بمجلس أخلاط من المسلمين والمشركين ، عبدة الأوثان ، واليهود ، فسلم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ثم وقف ، فنزل ، فدعاهم إلى الله ، وقرأ عليهم القرآن . متفق عليه.




· السلام عند الدخول وعند الخروج




عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم ؛ فليست الأولى بأحق من الآخرة) أخرجه أبوداود و الترمذي




· عدم الانحناء عند اللقاء:




عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رجل يا رسول الله الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه أينحني له ؟ قال:لا) قال: أفيلتزمه ويقبله؟ قال:لا قال:فيأخذ بيده ويصافحه قال:نعم


أخرجه الترمذي وابن ماجه






· فضل المصافحة:




عن البراء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا) أخرجه أبو داود والترمذي




· متى تكون المصافحة والمعانقة:




عن أنس رضي الله عنه قال: قال كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا تلاقوا تصافحوا وإذا قدموا من سفر تعانقوا . أخرجه الطبراني في الأوسط




· صفة رد السلام على الغائب :




1. عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: يا عائشة، هذا جبريل يقرأ عليك السلام)) فقالت : وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، ترى ما لا أرى. متفق عليه .


2. وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم : فقال: إن أبي يقرئك السلام،فقال: (عليك أبيك السلام وعلى) أخرجه أحمد وأبو داود




· ما جاء في القيام للقادم إعانة له أو إكراما له:




عن أبي سعيد أن أهل قرطبة نزلوا على حكم سعد بن معاذ فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إليه فجاء فقال : ( قوموا إلى سيدكم أو قال خيركم ) . متفق عليه وفي لفظ ) قوموا إلى سيد كم فأنزلوه). أخرجه أحمد




عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت أحدا كان أشبه سمتا وهديا ودلا برسول الله


صلى الله عليه وسلم من فاطمة كرم الله وجهها، كانت إذا دخلت عليه قام إليها، فأخذ


بيدها، وقبلها، وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه، فأخذت بيده، فقبلته


وأجلسته في مجلسها. أخرجه أبو داود والترمذي .




· كراهة القيام للشخص أوعليه:


عن معاوية رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من سره أن


يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار) أخرجه أبو داود والترمذي .




· التسليم ثلاثا إذا لم يسع سلامه:




عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا


حتى تفهم، وإذا أتى على قوم فسلم عليهم، ثلاثا. أخرجه البخاري

· السلام على الجماعة :




عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يجزئ عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم، ويجزئ عن الجلوس أن يرد أحدهم ). أخرجه أبو داود.




· عدم السلام والرد أثناء قضاء الحاجة:




1. عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا مر ورسول الله صلى الله عليه وسلم يبول فسلم، عليه فلم يرد عليه . أخرجه مسلم .


2. عن المهاجر بن قنفذ رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول فسلم عليه، فلم يرد عليه حتى توضأ ثم اعتذر إليه فقال: إني كرهت أن أذكر الله عز وجل إلا على طهر )) أخرجه أبو داود والنسائي

· استحباب تأنيس القادم، وسؤال الغريب عن نفسه ليعرف فينزل منزلته:




عن أبي جمرة قال: كنت أترجم بين ابن عباس وبين الناس فقال: إن وفد عبد القيس أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (( من الوافد؟ أو من القوم؟ )) قالوا: ربيعة، فقال: (( مرحبا بالقوم أوبالوفد غير خزايا ولا ندامى )) متفق عليه

· كراهية الابتداء ب(عليك السلام):




عن جابر بن سليم رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: عليك السلام، فقال: (( لا تقل عليك السلام، ولكن قل: السلام عليك.....))أخرجه أبو داود والترمذي


وفي لفظ: (( فإن عليك السلام تحية الموتى)) أخرجه أبو داود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر

صقر


عدد الرسائل : 31
البلد : الأداب النبوية Female10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الأداب النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأداب النبوية   الأداب النبوية Emptyالسبت فبراير 28, 2009 8:48 pm


آداب الأكل والشرب

· طعام المسلم: الطيب الحلال:



قال الله تعالىالأداب النبوية Frownيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)


( البقرة 172)


قال الله تعالى: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ)


(الأعراف 157) .

· التسمية على الطعام والأكل مما يليه:




1. عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال : كنت غلاماً في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة ، فقال لي رسول صلى الله عليه وسلم : ( يا غلام سم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك ) فما زالت تلك طعمتي بعد ، متفق عليه.


2. عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من نسي أن يذكر الله في أول طعامه فليقل حين يذكر : باسم الله في أوله وآخره ، فإنه يستقبل طعامه جديداً ، ويمنع الخبيث ما كان يصيب منه ) أخرجه ابن حبان وابن السني.

· الأكل والشرب باليمين:

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا كان أحدكم فليأكل بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) أخرجه مسلم.

· التنفس عند الشرب :

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم أتى بلبن قد شيب بماء وعن يمينه وعن يساره أبو بكر ، فشرب ثم أعطي الأعرابي وقال ( الأيمن فالأيمن ) متفق عليه.

· عدم الشرب قائماً :

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائماً . أخرجه مسلم.


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يشرب قائماً فقال له ( قه ) قال لمه ؟ قال : ( أيسرك أن يشرب معك الهر ؟ ) قال لا ، قال فإنه قد شرب معك من هو شر منه ، الشيطان ) أخرجه أحمد والدارمي.

· عدم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة :

عن حذيفة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( لا تلبسوا الحري و لا الديباج ، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، و لا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة ) متفق عليه .

· كيف يأكل الطعام :

عن كعب بن مالك رضي الله قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها. أخرجه مسلم.




عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل طعاماً لعق أصابعه الثلاث ، قال : وقال : ( إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى وليأكلها ، ولا يدعها للشيطان ) . وأمرنا أن نسلت القصعة قال فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة ) أخرجه مسلم .




عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرن الرجل بين التمرتين حتى يستأذن أصحابه . متفق عليه .


( ليأكل أحدكم بيمينه وليشرب بيمينه ، وليأخذ بيمينه ، وليعط بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ويعطي بشماله ، ويأخذ بشماله ) . أخرجه ابن ماجه.


· مقدار ما يأكل :

عن مقدام بن معدي كرب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة : فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ) . أخرجه الترمذي. وابن ماجه.

· عدم عيب الطعام :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاماً قط ، ان اشتهاه أكله وإن كرهه تركه . متفق عليه .

· عدم الإكثار من الأكل :

عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الكافر يأكل في سبعة أمعاء والمؤمن يأكل في معىً واحد) متفق عليه

· فضل الإطعام والمواساة فيه :

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : سمعت رسول صلى الله عليه وسلم يقول : طعام الواحد يكفي الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الأربعة ، وطعام الأربعة يكفي الثمانية ) أخرجه مسلم .


عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير ؟ قال ( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت وعلى من لم تعرف ) متفق عليه


عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال : كان رسول صلى الله عليه وسلم إذا أتي بطعام أكل منه وبعث بفضله إلي . أخرجه مسلم .

· عدم النفخ في الشراب :





عن أبي سعيد الخدري رضي الله أنه قال نهى رسول صلى الله عليه وسلم عن الشرب من ثلمة القدح ، وأن ينفخ في الشراب . أخرجه أبو داود والترمذي.

· الساقي آخر القوم شرباً :




عن أبي قتادة رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي - آخره – قال ( إن ساقي القوم آخرهم شرباً ) أخرجه مسلم .

· الاجتماع على الطعام:




عن وحشي بن حرب عن أبيه عن جده : أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع قال : ( فلعلكم تفترقون ) قالوا : نعم ، قال : ( فاجتمعوا على طعامكم ، واذكروا اسم الله عليه ، يبارك لكم فيه ) أخرجه أبو داود وابن ماجه .

· إكرام الضيف وخدمته إياه بنفسه :




قال الله تعالى : (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ )( الذاريات 24 إلى 27).


عن أبي شريح الكعبي رضي الله عنه أن صلى الله عليه وسلم قال : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، جائزته يوم وليلة والضيافة ثلاثة 0أيام ، فما بعد ذلك فهو صدقة ، و لا يحل له أن يثوي عنده حتى يخرجه.) متفق عليه .

· هيئة الجلوس للأكل :

عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني لا آكل متكئاً ) . أخرجه البخاري.


عن أنس رضي الله عنه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مقعياً يأكل تمراً . أخرجه مسلم.


عن عبدا لله بن بسر رضي الله عنه قال : أهديت للنبي صلى الله عليه وسلم شاة فجثى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركبتيه يأكل ، فقال أعرابي : ما هذه الجلسة ؟ فقال إن الله جعلني عبداً كريماً ، ولم يجعلني جباراً عنيداً ) أخرجه أبو داود وابن ماجه

· صفة أكل المشغول :




عن أنس رضي الله عنه قال : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بتمر فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقسمه وهو محتفز ، يأكل منه أكلاً ذريعاً . وفي رواية زهير أكلاً حثيثاً . أخرجه مسلم.

· إبكاء السقاء ، وذكر اسم الله عليها عند النوم :




عن جابر رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال ... – وفيه - : ( وأغلق بابك واذكر اسم الله ، وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله ، و أو سقاءك واذكر اسم الله ، وخمًر إناءك واذكر اسم الله ولو تعرض عليه شيئاً . متفق عليه .

· الأكل مع الخادم :




عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه فإن لم يجلسه معه فليناوله أكلة أو أكلتين ، أو لقمة أو لقمتين ، فإنه ولي حره وعلاجه ) متفق عليه.

· إذا حضر العشاء فلا يعجل عن عشائه :




عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء ) . متفق عليه .

· كيف يأكل من الصحفة :




عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا أكل أحدكم طعاماً فلا يأكل من أعلى الصحفة ، ولكن ليأكل من أسفلها ، فإن البركة تنزل من أعلاها ) . أخرجه أبو داود وابن ماجه .

· ما يقوله ويفعله إذا أكل طعاماً أو شرب لبناً :




عن ابن عباس رضي الله عهما – وفيه .. أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل : اللهم بارك لنا فيه ، وأطعمنا خيراً منه ، وإذا سقي لبناً فليقل : ( اللهم بارك لنا فيه ، وزدنا منه ، فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن ) . أخرجه أبو داود والترمذي .




عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبناً ثم دعا بماء فتمضمض وقال : ( إن له دسماً ) . متفق عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر

صقر


عدد الرسائل : 31
البلد : الأداب النبوية Female10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الأداب النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأداب النبوية   الأداب النبوية Emptyالسبت فبراير 28, 2009 8:52 pm

آداب السفر



· طلب الوصية من أهل الخير :


عن أبي هريرة رضي الله عنه أنم رجلاً قال : يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني ، قال : ( عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف ) فلما أن ولى الرجل قال : ( اللهم أطوي له الأرض وهون عليه السفر ) أخرجه الترمذي وابن ماجه .


· ما يقوله المقيم للمسافر عند السفر :


عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا فيقول : ( أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك ) أخرجه الترمذي والحاكم .



· ما يقوله المسافر للمقيم عندما يودعه :


عن أبي هريرة رضي الله عنه ك ودعني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ك ( أستودعك الله الذي لا يضيع ودائعه ) أخرجه أحمد وابن ماجه .



· السفر مع رفقة صالحين :



عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير ، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة ، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة ) . متفق عليه .

· عدم السفر وحده:



* عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده ) أخرجه البخاري.


* عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم : ( الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب. ) أخرجه أبو داود والترمذي .



· عدم اصطحاب الكلب والجرس في السفر:



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس ) أخرجه مسلم .



· إعانة الرفيق في السفر وغيره:


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : بينما نحن في سفر مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل على راحلة معه فجعل يسرق بصره يساراً ويميناً فقال رسول صلى الله عليه وسلم : ( من كان معه فضل ظهر فليعد به من لا ظهر له ، ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له . ) أخرجه مسلم.



· دعاء الركوب :


عن علي ابن ربيعة قال : شهدت علياً رضي الله عنه وأتى بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب : ( بسم الله ) فلما استوى على ظهرها قال : ( الحمدلله ) . ثم قال : ( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون ) الزخرف.


ثم قال الحمدلله ثلاث مرات ثم قال الله أكبر ثلاث مرات ، ثم قال : ( سبحانك اني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) ... ثم قال علي رضي الله عنه : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فعل كما فعلت ) أخرجه أبو داود والترمذي.



· دعاء السفر :



عن ابن عمر رضي الله عنهما ك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى سفر كبر ثلاثاً ، ثم قال : ( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ) الزخرف


اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا ، واطو عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل وإذا رجع قالهن وزاد فيهن آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون ) أخرجه مسلم.



ما يفعله إذا خرج اثنان في سفر :


عن أبي موسى ر ضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه ومعاذاً الى اليمن فقال : ( يسرا ولا تعسرا ، بشرا ولا تنفرا ، وتطاوعا ولا تختلفا ) متفق عليه.


· إذا خرج ثلاثة فأكثر في سفر أمروا أحدهم :


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا خرج ثلاثة في سفر فليأمروا أحدهم ) أخرجه أبو داود .


· ما يقوله المسافر إذا صعد وإذا هبط :


عن ابن عمر رضي الله عنهما ... – وفيه – قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم وجيوشه إذا علوا الثنايا كبروا ، وإذا هبطوا سبحوا . أخرجه أبو داود .


· كيفية النوم في السفر :


عن أبي قتادة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان في سفر فعرّس بليل اضطجع على يمينه ، وإذا عرًس قبيل الصبح نصب ذراعه ، ووضع رأسه على كفه . أخرجه مسلم.



· ما يقوله إذا نزل منزلاً:



عن خولة بنت حكيم السلمية عنها أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من نزل منزلاً ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، لم يضره شيئ حتى يرتحل من منزله ذلك ). أخرجه مسلم .



· ما يقوله المسافر إذا أسحر :


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كان في سفر وأسحر يقول : ( سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا ، عائذاً بالله من النار) أخرجه مسلم.



· ما يقوله إذا عثرت دابته:



( بسم الله ) أخرجه أحمد وأبو داود.


· ما يقوله إذا رأى قرية :


عن صهيب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ير قرية يريد دخولها إلا قال حين يراها : ( اللهم رب السماوات السبع وما أضللن ورب الرضين السبع وما أقللن ، ورب الشياطين وما أضللن ورب الرياح وما ذرين ، فإنا نسألك خير هذه القرية ، وخير أهلها ، ونعوذ بك من شرها وشر أهلها ، وشر ما فيها . أخرجه النسائي في الكبرى والطحاوي.


· ويستحب أن يكون السفر يوم الخميس:


عن كعب بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الخميس في غزوة تبوك ، وكان يحب أن يخرج يوم الخميس ن وفي لفظ : لقلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إذا خرج في سفر إلا يوم الخميس .



· الخروج للسفر بكرة والسير ليلاً :



عن صخر الغامدي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم بارك لإمتي في بكورها ) . وكان إذا بعث سرية أو جيشاً بعثهم في أول النهار . أخرجه أحمد وأبو داود .


عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل ) أخرجه أحمد وأبو داود.



· ما يقوله إذا قفل من سفر الحج أو غيره:



عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير ، آيبون ، تائبون ، عابدون ن ساجدون لربنا حامدون ، صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) متفق عليه .




· ما يفعله المسافر إذا قضى حاجته :



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم نومه وطعامه وشرابه ن فإذا قضى أحدكم نهمته فليعجل إلى أهله ) .




· وقت القدوم من السفر :



عن كعب بن مالك رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يقدم من سفر إلا نهاراً في الضحى ، فإذا قدم بدأ بالمسجد فصلي فيه ركعتين ثم جلس فيه . ) متفق عليه .


عن أنس رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يطرق أهله ، كان لا يدخل إلا غدوة أو عشية . متفق عليه .



· السنة لمن أراد الدخول ليلاً أن يعلم أهله :



عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا دخلت ليلاً فلا تدخل على أهلك حتى تستحد المغيبة ، وتمشط الشعثة . ) متفق ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر

صقر


عدد الرسائل : 31
البلد : الأداب النبوية Female10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الأداب النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأداب النبوية   الأداب النبوية Emptyالسبت فبراير 28, 2009 8:54 pm

آداب النوم والاستيقاظ




· ماذا يفعل إذا أراد أن يرقد :


عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أطفئوا المصابيح إذا رقدتم ، وأغلقوا الأبواب وأوكئوا الأسقية ، وخمروا الطعام والشراب ) .


· غسل اليد من الدسم قبل النوم :


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا نام أحدكم وفي يده ريح غمر ، فلم يغسل يده ، فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه ). أخرجه الترمذي وابن ماجه.


· فضل النوم على طهارة :

* عن معاذ بن جبل رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من مسلم يبيت على ذكر طاهراً فيتعار من الليل فيسأل الله خيراً من الدنيا والآخرة ) . أخرجه أبو داود وابن ماجه .


* عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من بات طاهراً بات في شعاره ملك ، فلم يستيقظ إلا قال الملك اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً ، أخرجه ابن حبان.).

· ما يقرؤه المسلم من القرآن عند النوم :

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى الى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما : ( قل هو الله أحد ) ( قل أعوذ برب الفلق ) ( قل أعوذ برب الناس ) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسد ، يفعل ذلك ثلاث مرات . أخرجه البخاري.


عن نوفل الأشجعي رضي الله عنه قال : قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اقرأ قل يا أيها الكافرون ) ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك .


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقص الحديث – فقال : إذا آويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لم يزل معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صدقك وهو كذوب ) ذاك شيبطان.


التكبير والتسبيح والتحميد عند النوم


عن علي رضي الله عنه أن فاطمة رضي الله عنها جاءت تسأل النبي صلى الله عليه وسلم خادما فلم توافقه، قالت...: فأتانا وقد أخذنا مضاجعنا... فقال: (ألا أدلكما على خير مما سألتماني؟ إذا أخذتما مضاجعكما،فكبرا الله أربعا وثلاثين،واحمد ثلاثاً وثلاثين،وسبحا ثلاثا وثلاثين فإن ذلك خير لكما مما سألتماه)). متفق عليه


· عدم الإكثار من الفرش إلا لحاجة :


عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم


قال له: (( فراش للرجل وفراش لامرأته،والثالث للضيف والرابع للشيطان)) أخرجه مسلم



· عدم السمر بعد العشاء إلا لغرض صحيح :


عن أبي برزة رضي الله عنه...ـ وفيه. أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يحب النوم قبلها ولا الحديث بعدها. متفق عليه


· نفض الفراش ثلاثا:


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:


(( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما خلفه عليه، ثم يقول: بسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فأرحمها، وإن أرسلتها فأحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ) متفق عليه .


وفي لفظ : ( فلينفضه بصنفة ثوبه ثلاث مرات ) أخرجه البخاري .



· الوضوء ثم النوم على الشق الأيمن :


عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : قال لي رسول صلى الله عليه وسلم : ( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل : اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمر ي اليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ن لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت فإن مت ، مت على الفطرة واجعلهن آخر ما تقول ) متفق عليه .



· ما يقوله إذا أراد أن ينام وإذا استيقظ .


عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه قال : ( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي ) أخرجه مسلم.


اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فأحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية .


( اللهم رب السماوات ، ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء ، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته .


اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، أقضي عنا الدين وأغننا من الفقر ) أخرجه مسلم.


( اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه أشهد أن ى إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه . أخذه الطيالسي والترمذي .


عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا نام وضع يده اليمنى تحت خده ، وقال : ( اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ) أخرجه احمد.


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال : ( بسم الله وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي ، واخسئ شيطاني ، وفك رهاني ، واجعلني الندي الأعلى ) أخرجه ابو داود.


--7- عن حذيفة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذا مضجعه من الليل وضع يده تحت


خده ثم يقول : ( اللهم باسمك أموت وأحيا ).


وإذا استيقظ قال: (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور )) متفق عليه


8- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: وفيه: (فإذا استيقظ فليقل: الحمد لله الذي


عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره ). أخرجه الترمذي


· أن ينام وليس في قلبه غش ولاحسد لأحد :


عن أنس أن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في رجل من الأنصار ثلاث مرات: (يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة ). وفيه: فبات عنده عبد الله بن عمرو ثلاث ليال،


وقال له: أردت أن آوي إليك، لأنظر ما عملك، فأقتدي به، فلم أرك تعمل كثير عمل، فما الذي بلغ بك ماقال رسول الله صلى الله عليه وسلم.


فقال: ماهو إلا ما رأيت: قال: فلما وليت دعاني، فقال: ما هو إلا ما رأيت، غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشا، ولا أ حسد أحدا على خير أعطاه، الله إياه، قال عبد الله : هذه التي بلغت بك، وهي التي لا نطيق.


أخرجه أحمد


· ما يقوله ويفعله إذا تقلب ليلا:


عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله


وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، والله أكبر، ولا حول ولا


قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أودعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته) أخرجه البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر

صقر


عدد الرسائل : 31
البلد : الأداب النبوية Female10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الأداب النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأداب النبوية   الأداب النبوية Emptyالسبت فبراير 28, 2009 8:54 pm


آداب الرؤيا




· ما يقول ويفعل إذا رأى في منامه ما يحب أو يكره:



عن أبي قتادة ري الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( الرؤيا الحسنة من الله ، فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث بها به إلا من يحب ، وإذا رأى ما يكره ن فليتعوذ بالله من شرها ، ومن شرالشيطان ، وليتفل ثلاثاً ن ولا يحدث بها أحداً ، فإنها لن تضره ) . متفق عليه.


عن أبي سعيد رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنها من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها) . أخرجه البخاري.


عن جابر رضي الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثاً ، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً ، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه ) وفي لفظ : ( فإن رأى أحدكم مايكره فليقم فليصل ) أخرجه مسلم.


· الا ستبشار بالرؤيا الصالحة:



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لم يبق من النبوة إلا المبشرات) قالوا: وما المبشرات؟ قال: (الرؤيا الصالحة).


أخرجه البخاري


عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ) متفق عليه




· رؤية النبي صلى الله عليه وسلم:



عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي، ومن رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا


يتمثل في صورتي، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ))


متفق عليه



· عدم الإخبار بتلعب الشيطان به في المنام:



عن جابر رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم


فقال: يا رسول الله رأيت في المنام كأن رأسي قطع، قال: فضحك النبي


صلى الله عليه وسلم وقال: (إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدث به الناس) أخرجه مسلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر

صقر


عدد الرسائل : 31
البلد : الأداب النبوية Female10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الأداب النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأداب النبوية   الأداب النبوية Emptyالسبت فبراير 28, 2009 8:55 pm


آداب الاستئذان




· آداب دخول البيوت:


قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (النور27)


قال الله تعالى: (فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً) (النور 61 )




كيفية الاستئذان:


عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمالأداب النبوية Frown إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع)متفق عليه


عن ربعي قال: حدثنا رجل من بني عامر: أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت فقال: ألج؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه: (اخرج إلى هذا فعلمه الاستئذان، فقل له: قل: السلام عليكم أأدخل؟ )) فسمعه الرجل، فقال: السلام عليكم أأدخل؟ فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل. أخرجه أحمد وأبو داود



· أين يقف من يريد الاستئذان:


عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه، ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر، ويقول: (السلام عليكم، السلام عليكم ). أخرجه أحمد وأبو داود




· استئذان المماليك والصغار:



قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (النور 58)



· عدم النجوى إلا بإذنه:


عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كنتم ثلاثة فلا يناجي اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه)


متفق عليه



· عدم النظر في بيت غيره إلا بإذنه:



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لو أن رجل اطلع عليك بغير إذن فخذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك من جناح )متفق عليه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر

صقر


عدد الرسائل : 31
البلد : الأداب النبوية Female10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الأداب النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأداب النبوية   الأداب النبوية Emptyالسبت فبراير 28, 2009 8:56 pm


آداب العطاس




· تشميت العاطس :


1. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( عن الله يحب العطاس ، ويكره التثاؤب ، فإذا عطس فحمد الله فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته ، وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فليرده ما استطاع ، فإذا قال : هاء ضحك منه الشيطان ) . أخرجه البخاري.



· ما يفعله عند التثاؤب :


1. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع ) ز متفق عليه .


2. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده على فيه فإن الشيطان يدخل ) . أخرجه مسلم.



· كيف يشمت العاطس ؟ :


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا عطس أحدكم فليقل : الحمدلله ، وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله ، فإذا قال له يرحمك اله ، فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم ) . أخرجه البخاري.


عن نافع أن رجلاً عطس إلى جنب ابن عمر فقال الحمدلله والسلام على رسول الله ، قال ابن عمر : وأنا أقول الحمدلله والسلام على رسول الله وليس هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا أن نقول ( الحمدلله على كل حال ) . أخرجه الترمذي.



· ما يقال للكافر إذا عطس فحمد اله :


عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : كانت اليهود تعاطس عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء ان يقول لها : يرحمكم الله ، فكان يقول : ( يهديكم الله ويصلح بالكم ) اخرجه ابو داود والترمذي .



· ما يفعل عند العطاس :



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عطس وضع يده أو ثوبه ‘إلى فيه وخفض أو غض بها صوته . أخرجه أبو داود والترمذي


· متى يشمت العاطس :



عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : عطس رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر ، فقيل له ، فقال : ( هذا حمد الله ، وهذا لم يحمد الله ) متفق عليه .



· كم مرة يشمت العاطس ؟ :



عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يشمت العاطس ثلاثاً ، فما زاد فهو مزكوم ) . أخرجه ابن ماجه .


عن سلمة بن الأكوع رضي الله انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وعطس رجل عنده فقال له : ( يرحمك الله ) ثم عطس أخرى فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الرجل مزكوم ) . أخرجه مسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر

صقر


عدد الرسائل : 31
البلد : الأداب النبوية Female10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الأداب النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأداب النبوية   الأداب النبوية Emptyالسبت فبراير 28, 2009 8:57 pm


آداب عيادة المريض

·


فضل عيادة المريض :


عن ثوبان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من عاد مريضاً لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع ) . أخرجه مسلم.


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من عاد مريضاً ، أو زار أخاً له في الله ناداه منادٍ ان طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلاً ) . اخرجه الترمذي وابن ماجه .




· حكم عيادة المريض :



عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع ، أمرنا باتباع الجنائز ، وعيادة المريض ، وإجابة الداعي ، ونصر المظلوم وإبرار القسم ، ورد السلام ، وتشميت العاطس ، ونهانا عن آنية الفضة وخاتم الذهب ، والحرير ، والديباج ، والقسي ، والإستبرق . متفق عليه .



· ما يقوله إذا رأى صاحب بلاء :



عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من رأى مبتلىً فقال : الحمدلله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يصبه ذلك البلاء . ) أخرجه الطبراني في الأوسط .



· ما يدعو به للمريض عند عيادته :


عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من عاد مريضاً لم يحضر أجله فقال سبع مرار : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض ) أخرجه أبو داود والترمذي.


عن عبدالله بن عمرو رضي اله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء الرجل يعود مريضاً فليل : ( اللهم اشفِ عبدك ينكأ لك عدواً أو يمشي لك إلى صلاة ) أخرجه أحمد وأبو داود .


عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أتى مريضاً ، أو أتى به إليه ، قال عليه الصلاة والسلام : ( أذهب الأس ، رب الناس ، اشفِ وأنتَ الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً ) متفق عليه .


عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ... وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض يعوده قال : ( لابأس طهور إن شاء الله ) أخرجه البخاري .


· عيادة النساء للرجال عند أمن الفتنة :


عن عائشة رضي الله عنها قالت : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وعك أبو بكر وبلال رضي الله عنهما قالت : فدخلت عليهما ، فقلت : يا أبت كيف تجدك ؟ ويا بلال كيف تجدك ؟ قالت عائشة : فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال : ( اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد ، اللهم وصححها وبارك لنا في مدها وصاعها وانقل حمّاها فاجعلها بالجحفة ) . متفق عليه.



· عيادة المشرك :


عن أنس رضي الله عنه قال : كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض فاتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقعد عند رأسه فقال له : ( أسلم ) فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له : أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم فاسلم فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : ( الحمدلله الذي أنقذه من النار ) أخرجه البخاري .



· النفث على المريض :


عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث في المرض الذي مات فيه بالمعوذات ، فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن ، وأمسح بيدِ نفسه لبركتها . متفق عليه.



· إرشاد المريض إلى ما ينفعه :



عن عثمان بن أبي العاص الثقفي رضي الله عنه أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعاً يجده في جسده منذ أسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله من شر ما أجد وأحاذر ) أخرجه مسلم.


عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الشفاء في ثلاثة : في شرطة محجم ، أو شربة عسل ، أو كية بنار ، وأنهى أمتي عن الكي ) . متفق عليه .


عن أي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام . ) متفق عليه .


عن أم رافع رضي الله عنها قالت : كان لايصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليه الحناء . أخرجه الترمذي وابن ماجه.




· ما يقال عند المرض والميت :



عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا حضرتم المريض فقولوا خيراً ، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون )


قالت : فلما مات أبو سلمة أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله إن أبا سلمة قد مات . قال : ( اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقب حسنة ) قالت : فقلت . فأعقبني الله من هو خير لي منه محمد صلى الله عليه وسلم . أخرجه مسلم.


عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : دخل رسول صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ... وفيه – ثم قال : ( اللهم اغفر لأبي سلمة ، وارفع درجته في المهديين ، واخلفه في عقبه في الغابرين ، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وافسح له في قبره ونور له فيه . ) أخرجه مسلم.



· تقبيل الميت :



عن ابن عباس وعائشة رضي الله عنهم : أن أبا بكر رضي الله عنه قبّل النبي صلى الله عليه وسلم وهو ميت . أخرجه البخاري .


· رقية المريض :


عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعود بعض أهله ، يمسح بيده اليمنى ويقول : ( اللهم رب الناس ، اذهب البأس ، واشفه وأنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً) . متفق عليه .


عن عائشة رضي اله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الرقية ( بسم الله تربة ارضنا ، وريقة بعضنا ، يشفي سقيمنا ، بإذن ربنا ).


يأخذ بسبابته من ريق نفسه ، ثم يضعها على التراب ، ويمسح بما علق بها على موضع الجرح أو العلة ، ويقول هذا الدعاء أثناء المسح .


عن أبي سعيد رضي الله عنه أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يامحمد اشتكيت ؟ فقال : ( نعم ) قال : بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس ٍ ، أو عين ِ حاسدٍ، الله يشفيك ، بسم الله أرقيك . ) أخرجه مسلم.



ما يفعله المسلم إذا وقع الطاعون في بلد :



عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطاعون رجس ارسل على طائفة من بني إسرائيل أو على من كان قبلكم ، فإذا سمعتم بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنت بها فلا تخرجوا فراراً منه ) . متفق عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر

صقر


عدد الرسائل : 31
البلد : الأداب النبوية Female10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الأداب النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأداب النبوية   الأداب النبوية Emptyالسبت فبراير 28, 2009 8:58 pm


آداب اللباس

·


فوائد اللباس:


الأولى: الزينة، كما قال سبحانه وتعالى: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ) (الأعراف31 )


الثانية: ستر العورة كما قال سبحانه: (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) (الأعراف 26)


الثالثة: الوقاية مما يضر من حر أو برد ونحوهما، كما قال سبحانه: (وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ) (النحل/81)


· ما شرعه الله لبني آدم من اللباس:

قال الله تعالى: (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) (الأعراف 26)


قال الله تعالى: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (الأعراف 32)


· أفضل اللباس:


عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (البسوا من ثيابكم البياض فإنها خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم).أخرجه أبو داود وابن ماجه


عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان أحب الثياب إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن يلبسها الحبرة، والحبرة: ثياب من قطن محبرة أي: مزينة.متفق عليه


عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم القميص. أخرجه أبو داود وابن ماجه



· موضع الإزار للرجال والنساء:



عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إزرة المسلم إلى نصف الساق، ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين الكعبين ،ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار،منجر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه".أبو داود وابن ماجه.


عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من جر ثوبه النساء بذيولهن قال: "يرخين شبرا"،فقالت: إذاً تنكشف أقدامهن ،قال: "فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه".أخرجه الترمذي والنسائي.


ما جاء في الإسبال من الوعيد:


عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الإسبال في الإزار والقميص والعمامة من جر منها شيئاً خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة".أخرجه أبو داود والنسائي.


عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم"قال: فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار.قال أبو ذر: خابوا وخسروا من هم يا رسول الله ؟قال: "المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحف الكاذب".أخرجه مسلم.


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار".أخرجه البخاري.


· المنهي عنه من اللباس والفرش:

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا تلبسوا الحرير فإنه من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة".متفق عليه.


عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم". أخرجه الترمذي والنسائي


عن البراء رضي الله عنه قال: أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع: عيادة المريض، وإتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونهانا عن لبس الحرير والديباج والقسي والإستبرق والمياثر الحمر. متفق عليه


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (صنفان من أهل النار لم أرهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)). أخرجه مسلم


عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم علي ثوبين معصفرين فقال: ((إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها )) أخرجه مسلم


عن حذيفة رضي الله عنه قال: نهانا النبي صلى الله عليه وسلم أن نشرب في آنية الذهب والفضة، وأن نأكل فيها، وعن لبس الحرير والديباج وأن نجلس عليها. أخرجه البخاري


عن أبي المليح عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع. أخرجه أبو داود والترمذي.


ولا يجوز لبس ثياب فيها صليب، أو صورة ذي روح، أو ثياب شهرة.



· المنهي عنه من هيئات المشي واللباس:

قال الله تعالى: (وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19))( لقمان)


قال الله تعالى عن النساء: (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) (النور31)


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبستين: أن يحتبي الرجل في الثوب الواحد ليس على فرجه منه شيء، وأن يشتمل بالثوب الواحد ليس على أحد شقية. أخرجه البخاري


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (بينما رجل يمشي في حلة تعجبه نفسه، مرجل جمته، إذ خسف الله به، فهو يتجلجل إلى يوم القيامة) متفق عليه


عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال. أخرجه البخاري


عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم ). أخرجه أحمد وأبو داود .


· عدم تبرج النساء باللباس والزينة:


قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) (الأحزاب 59)


قال الله تعالى: (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) (النور 31)


قال الله تعالى: (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (النور60)



· ما جاء في الزينة والنظافة:


عن أبي الأحوص عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في ثوب دون فقال: (ألك مال؟ ) قال: نعم، قال: (من أي المال؟ ) قال: قد آتاني الله من الإبل والغنم والخيل والرقيق. قال: (فإذا آتاك الله مالا فلير نعمة الله عليك وكرامته) . أخرجه أبو داود والنسائي


عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى رجلا شعثا قد تفرق شعره فقال: (أما كان يجد هذا ما يسكّن به شعره) ؟ ورأى رجلاً آخر وعليه ثياب وسخة فقال : ( كان هذا يجد ماءً يغسل به ثوبه ) . أخرحه ابو داود والنسائي.



· لباس الرأس :



عن عمرو بن حريث رضي الله عنه قال : كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وعليه عمامة سوداء ، قد أرخى طرفيها بين كتفيه . أخرجه مسلم .




· ما يقوله إذا لبس ثوباً جديداً ونحوه :


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوباً سماه باسمه : إما قميصاً أو عمامة ثم يقول : ( اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره وخير ما صنع له ، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له ) قال أبو نضرة : فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا لبس أحدهم ثوباً جديداً قيل له : تبلي ويخلف تعالى . أخرجه أبو داود الترمذي.


· ما يدعى به لمن لبس ثوباً جديداً :



عن أم خالد بنت خالد قالت : أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بثياب فيها خميصة سوداء فقال : ( من ترون نكسوها هذه الخميصة ؟ ) فأسكت القوم . فقال : ( ائتوني بأم خالد ) فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم فألبسنيها بيده ، وقال : ( أبلي وأخلقي ) مرتين . أخرجه البخاري.



· كيفية لبس النعلين :



عن جابر رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في غزوةٍ غزوناها : ( استكثروا من النعال فإن الرجل لا يزال راكباً ما انتعل ) . أخرجه مسلم .


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين ، وإذا انتزع فليبدأ بالشمال ، لتكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع ) . متفق عليه .



· ما ورد في خواتيم الرجال ، وأين تلبس ؟ :


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن خاتم الذهب . متفق عليه .


عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان خاتمه من فضة وكان فصه منه . أخرجه البخاري.


عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لس خاتم فضة في يمينه ، فيه فص حبشي ، كان يجعل فصه مما يلي كفه . أخر جه مسلم.


عن أنس رضي الله عنه قال : صنع النبي صلى الله عليه وسلم خاتماً ، قال : ( إنا اتخذنا خاتماً ونقشنا فيه نقشاً فلا ينقش عليه أحد ) قال : فإني لرى بريقه في خنصره . أخرجه البخاري .



· ما يباح للنساء لبسه من الذهب والفضة :



عن ابن عباس رضي الله عنهما : شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم فصلى قبل الخطبة ن فأتى النساء فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال . متفق عليه .


عن عائشة رضي الله عنها أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت ، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً فوجدها ، فأدركتهم الصلاة وليس معهم ماء فصلوا فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله آية التيمم . متفق عليه.


· التواضع في اللباس والفراش:


عن أبي بردة رضي الله عنه قال: أخرجت إلينا عائشة كساء وإزارا غليظا، فقالت قبض روح النبي صلى الله عليه وسلم في هذين. متفق عليه


عن عائشة رضي الله عنها قالت: إنما كان فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ينام عليه، أدما حشوة ليف. أخرجه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأداب النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدايات الشباب العربي آلمغترب :: الأقسام الدينية :: السيرة النبوية الشريفة-
انتقل الى: